الحفاظ على تحفيز الطلاب في الفترة التي تسبق العطلات

Charlotte Guest
أطفال صغار في مجموعة يبتسمون ويرفعون أيديهم

مع اقتراب موسم العطلات ، غالبا ما يكافح المتعلمون للبقاء متحمسين ويركزون على دراستهم وسط البهجة الاحتفالية والانحرافات. من السهل الانغماس في إثارة العطلات ، ولكن الحفاظ على الاتساق في تعلم اللغة أمر بالغ الأهمية لإحراز تقدم. لمساعدتك على البقاء على المسار الصحيح خلال هذا الوقت البهيج الذي قد يشتت الانتباه ، إليك بعض الاستراتيجيات والنصائح الفعالة للحفاظ على استمرار الأمور.

كيفية الحفاظ على تحفيز الطلاب في الفترة التي تسبق العطلات
Play
الخصوصية وملفات تعريف الارتباط (الكوكيز)

من خلال المشاهدة، فإنك توافق على أن تشارك بيرسون بيانات مشاهدتك لأغراض التسويق والتحليل لمدة عام، ويمكن إلغاء هذا الاتفاق عن طريق حذف ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك.

1. تحديد الأهداف

أظهرت الأبحاث أن تحديد الأهداف (مثل الأهداف الذكية - محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة ومحددة زمنيا) يمكن أن يحسن بشكل كبير من الدافع والأداء. يمكن تطبيق هذا المبدأ على تعلم اللغة ، مما يساعد الطلاب على الاستمرار في التركيز والالتزام ، حتى أثناء الانحرافات مثل الاستعدادات للعطلات والاحتفالات.

اجعل الطلاب يضعون بانتظام أهدافا صغيرة ولكنها واقعية لإبقائهم متحمسين ؛ لا يفكر الكثير من الطلاب حقا بعد العطلة أو العام الجديد ، لذا تأكد من إمكانية تحقيقهم في الوقت الذي يسبق الانفصال لقضاء العطلات. 

2. التكرار

أظهر علم النفس المعرفي أن التكرار المتباعد هو وسيلة فعالة للاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة. يظهر منحنى النسيان أن المعلومات يتم نسيانها بسرعة أكبر بعد وقت قصير من تعلمها وأن معدل النسيان يتناقص بمرور الوقت.  بمعنى آخر ، يحدث أكبر قدر من النسيان مباشرة بعد تعلم شيء جديد ، ويتباطأ معدل النسيان مع مرور الوقت.

يمكن أن تساعد التطبيقات والأنظمة الأساسية التي تستخدم خوارزميات التكرار المتباعدة ، مثل Anki ، في تعلم اللغة على المدى الطويل من خلال تعزيز المفردات والقواعد على فترات مثالية. هذه التقنية مفيدة خلال موسم العطلات عندما تكون أنماط الدراسة غير منتظمة. لذا ، تأكد من الاستمرار في التقاط نفس الموضوعات للمساعدة في الاحتفاظ بالمعرفة. قد ترغب في إجراء اختبارات سريعة لمساعدة المتعلمين على تذكر ما تعلموه.  

3. المكافآت

تلعب المكافآت دورا حاسما في تحفيز الأفراد. من خلال تنفيذ نظام يكافئ فيه الطلاب أنفسهم على تحقيق معالم تعلم اللغة ، يمكننا تعزيز سلوكيات التعلم الإيجابية بناء على مبادئ  التكييف الفعال (حيث يشجع تعزيز السلوكيات الإيجابية على حدوث هذا السلوك بشكل متكرر). يوفر موسم الأعياد فرصة ممتازة للطلاب لمكافأة أنفسهم بحوافز تحت عنوان العطلات ، والتي يمكن أن تعزز دوافعهم للتعلم. 

اعتمادا على أعمارهم ، قد ترغب في مكافأتهم بشيء مثل الملصقات (للطلاب الأصغر سنا) أو السماح لهم باستراحة قصيرة لمشاهدة مقطع فيديو. يعد دمج ما تعرف أن فصلك يحبه كمكافآت أمرا مهما لتحفيز السلوك الإيجابي. 

4. اجعلها قصيرة وحلوة

لتعلم لغة بشكل فعال ، من المهم أن تتدرب بانتظام. تشير الدراسات إلى أن الدماغ يمكن أن يتكيف وينمو مع الممارسة المتسقة. من الأفضل تقسيم جلسات الدراسة إلى أجزاء قصيرة يمكن التحكم فيها لمساعدة الطلاب على تذكر ما تعلموه. حتى لو كان مشغولا خلال الفترة التي تسبق العطلة ، شجع بانتظام وقدم فرصا للبقاء على المسار الصحيح مع ممارسة اللغة. سيساعد ذلك على تقوية مسارات دماغ المتعلمين وتسهيل اكتساب مهارات لغوية جديدة على المدى الطويل. 

اجعل الدروس والمهام قصيرة ومتنوعة. من المرجح أن تتضاءل فترات انتباه الطلاب خلال موسم الأعياد ، وليس هناك الكثير الذي يمكنك فعله حيال ذلك. لذلك ، من خلال القيام بهذه المهام القصيرة والحلوة ، سيكون من الأسهل كثيرا على الطلاب التقاطها والتفاعل معها ، بدلا من المهمة المستمرة الطويلة. 

5. كن حذرا

يمكن أن يكون موسم الأعياد مرهقا بقدر ما هو مثير ، لذلك من المهم تضمين اليقظة في خط سير رحلتك اليومي. اليقظة لها تأثير إيجابي على التركيز والوظيفة الإدراكية ، خاصة عند الأطفال.

شجع الطلاب على ممارسة تقنيات اليقظة الذهنية لإدارة ضغوط العطلة ، وتعزيز قدرتهم على التركيز على تعلم اللغة وسط الاحتفالات.

خصص بعض الوقت في جدول التدريس الخاص بك لأنشطة التأمل أو فترات الراحة السريعة. يمكنك قراءة المزيد عن اليقظة في الفصل هنا. لا تنس كمدرس أن تضع في اعتبارك رفاهيتك أيضا. 

6. إشراك الوالدين والأوصياء

غالبا ما ينخفض التعلم خلال العطلات ، لكن لا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو. قبل بدء العطلات ، يمكنك تشجيع العائلات على المشاركة من خلال اقتراح أنشطة تعلم اللغة التي يمكن للطلاب القيام بها في المنزل. يمكنك تعزيز التعلم خارج الفصل الدراسي من خلال مشاركة الموارد أو الأفكار مع أولياء الأمور. 

يمكن للتعلم خارج الفصل الدراسي أن يحافظ على مشاركة الطلاب عندما يكونون داخل الفصل الدراسي لأنهم على دراية بالفعل بتعاليم اليوم و / أو حريصون على تعلم المزيد للعودة إلى عائلاتهم وإظهار قدراتهم. كما أنه يكسر الضغط العقلي أو الضغط لتعلم شيء ما ، إذا كان لديهم أكثر من مجرد فرص في الفصل الدراسي للتعلم ، فقد يجعل التعلم أقل ترويعا أو إحباطا. 

خلال موسم العطلات ، من المهم أن تتذكر أن هذه المرة تدور حول الاحتفال ونشر الفرح. عند محاولة تعليم شيء مثل لغة جديدة ، استخدم هذه الفترة الاحتفالية كفرصة للتعلم بطريقة ممتعة وجذابة. ليس عليك أن تجعله يبدو وكأنه عمل روتيني. اغتنم الفرص التي يجلبها الموسم. ستستمر في رؤية طلاب اللغة يتقدمون من خلال البقاء متحمسين ومتسقين وتحديد نغمة إيجابية للعام المقبل.

تحقق من منشور المدونة الخاص بنا حول اليقظة للمعلمين خلال العطلات ، أو إذا كنت تتطلع إلى تحسين المهارات ، فإن فرص التطوير المهني لدينا.

المزيد من المدونات من بيرسون

عذرا ، لا توجد منشورات مدونة لعرضها.