أنشطة اليقظة لمساعدة الأطفال على التعامل مع التوتر

Pearson Languages
طفل ووالد مستلقان على سجادة يحدقان في بعضهما البعض ويبتسمان

كيف يمكننا مساعدة الأطفال (وأنفسنا) على التعامل مع المواقف المضطربة؟

كبشر ، نحن مبرمجون على وضع أنفسنا وفقا للثوابت من حولنا: الأشخاص والهياكل والحدود. عندما تتغير هذه الثوابت ، يمكن أن يكون الأمر مقلقا للبالغين والأطفال.

في بعض الأحيان نجد أنفسنا في مواقف غير مسبوقة ، ولكل منا نهجه الخاص في إدارة الأشياء. إذا كنت تشعر بالارتباك وبدون اتجاه بسبب موقف مضطرب ، فيرجى العلم أن هذا جيد.

سننظر اليوم في سبب ذلك ، لمساعدتنا على فهم أنفسنا أكثر قليلا ولماذا يمكن أن تساعدنا أنشطة اليقظة البسيطة هذه في التنقل فيها.

ما الذي يسبب الإجهاد الاجتماعي؟

قد يكون هناك العديد من الأسباب للشعور بالتوتر في الحياة ، ولكن خلال الأوقات المضطربة في المجتمع ، غالبا ما يكون ذلك بسبب عدم الشعور بالأمان.

شيء ما في بيئتنا ينبه غريزة البقاء لدينا. هذا يجعل أدمغتنا تنتج هرمونات التوتر ، والتي تجعلنا مستعدين لمحاربة التهديد ، أو الهروب منه ، أو التجميد حتى يختفي.

قد يكون التهديد لبقائنا الجسدي أو حتى الاجتماعي - والاثنان مرتبطان. يمكن أن تبدو الأمور أكثر رعبا عندما نشعر أيضا بالعزلة عن مجموعتنا الاجتماعية ، مما يبقينا محميين من هذا التهديد.

البشر اجتماعيون بطبيعتهم. نحن نعيش ونعمل في مجتمعات ، ونتواصل من خلال الحب والتعاطف ونحمي بعضنا البعض. هناك حقيقة في مقولة "هناك أمان في الأرقام".

لكن الأمر لا يتعلق فقط بالسلامة. نحن أيضا نعرف أنفسنا من خلال مقارنة أنفسنا بالآخرين والعمل على ما لسنا عليه.

لقد وجدت الأبحاث أننا نتعاطف بعمق مع دورنا في المجتمع و "الحزمة" التي ننتمي إليها. هذا يحمل روابط عميقة مع إحساسنا بالأمان والرضا واحترام الذات. إذا كانت الحدود التي نحددها ونضع أنفسنا قد تغيرت أو استمرت في التحول ، فسوف نشعر بعدم الأمان والتهديد وبالتالي التوتر.

هل يتأثر الأطفال بالضغوط الاجتماعية بنفس الطريقة؟

إذا طبقنا هذا بعد ذلك على الأطفال ، فإن الثوابت التي يبحثون عنها للأمن هي الكبار في حياتهم. إذا كان البالغون يتصرفون بشكل مختلف ، فسيشعر الأطفال بالتحول ويشعرون بعدم الأمان والتوتر أيضا. إذا لم يكن لديهم أصدقاؤهم إلى جانبهم من أجل تحديد المواقع الاجتماعية ، فقد يؤدي ذلك أيضا إلى شعورهم بالارتباك وعدم اليقين.

فيما يلي بعض الطرق الرئيسية التي يمكننا من خلالها المساعدة:

التواصل والاستماع

قد يفتقر الأطفال في كثير من الأحيان إلى اللغة للتعبير عما يشعرون به ، أو حتى للتعرف عليه بأنفسهم. لذلك ، يجب أن نقدم طرقا لمساعدتهم على فهم العالم من حولهم ، لمساعدتهم على الشعور بالأمان والمساعدة في التعبير عن مخاوفهم.

يوفر التواصل التفاعل الاجتماعي اللازم والنماذج لهم حول كيفية التعامل مع الوضع الجديد. إنه يثبت حدودهم ، ويوفر مساحة آمنة حيث يشعرون بالاستماع إليهم والاعتراف بهم ، وهذا بدوره يساعد على نزع فتيل إجهادهم.

النشاط أدناه هو وسيلة رائعة لدعوة الأطفال للتعبير عن أي قلق قد يشعرون به ، بوعي وبدعم - ومنحهم شيئا يفعلونه بمشاعرهم. كما أن لها فائدة في مساعدتهم على التنفس بشكل كامل وبطيء ، مما يؤدي إلى تهدئة نظامهم العصبي.

نشاط التنفس: فقاعات القلق

  1. اجلس معا وادع طفلك لوضع راحة يده معا.
  2. ادعهم لأخذ نفس كبير. أثناء التنفس ، يمكنهم سحب راحة يدهم بعيدا عن بعضهم البعض ، ونشر أصابعهم وهم يتخيلون تفجير فقاعة كبيرة بين أيديهم.
  3. ادعهم إلى الهمس بالقلق في الفقاعة.
  4. ادعهم لتفجير التنفس بشكل لطيف وببطء. أثناء الزفير ، يمكنهم تخيل تفجير الفقاعة (والقلق) بعيدا بتنهيدة كبيرة.
  5. قم بوميض الأصابع مرة أخرى إلى الحضن ، وابدأ من جديد ، إما بنفس القلق أو بقلق جديد

مساعدتهم في العثور على مرساة أمان داخل أنفسهم

من خلال مساعدة الأطفال على التركيز على التنفس ، يمكننا تعليمهم أنه حتى لو شعرت الأشياء متذبذبة من حولهم ، فإن أنفاسهم موجودة دائما. يساعد التركيز على التنفس أيضا على تسوية فرع القتال أو الهروب من نظامهم العصبي في حالة أكثر هدوءا وتوازنا.

نشاط التنفس: عد الأنفاس

  1. ادع طفلك للجلوس معك.
  2. ادعهم لوضع أيديهم على بطنهم والتنفس ببطء حتى يدفعوا أيديهم ، والعد ببطء حتى أربعة.
  3. أثناء الزفير ، ادعهم إلى العد حتى ستة ، حيث يقومون بإفراغ البطن ببطء وأيديهم إلى أسفل.
  4. استمر حتى يشعروا بالهدوء. يمكنك القيام بذلك كل صباح أو مساء للمساعدة في الحفاظ على التوازن. مع الأطفال الأصغر سنا ، قد يرغبون في دمية على بطنهم للدفع لأعلى ولأسفل!

يمكن أن يكون هذان النشاطان ممارسات يومية جميلة لمحاولة توفير بعض الأمان والهيكل للصحة العقلية لطفلك أو طلابك في الوقت الحالي. إنها أيضا أنشطة ممتعة يمكنك تجربتها بنفسك - قد ترغب في زيادة عدد التنفس داخل وخارج التنفس قليلا من أجل التنفس للبالغين.

المزيد من المدونات من بيرسون

  • امرأة تقف في الخارج مع القهوة وسماعات الرأس

    استخدام تعلم اللغة كشكل من أشكال الرعاية الذاتية للرفاهية

    By Charlotte Guest
    وقت القراءة: 6.5 دقائق

    في عالم اليوم سريع الخطى ، أصبح إيجاد وقت للرعاية الذاتية أكثر أهمية من أي وقت مضى. من بين مجموعة من ممارسات الرعاية الذاتية التقليدية ، يظهر تعلم اللغة كنهج غير متوقع ولكنه مجزي بشكل لا يصدق. يعد تعلم لغة أجنبية جانبا رئيسيا من جوانب التنمية الشخصية ويمكن أن يساعد صحتك العقلية ، ويقدم مزايا مثل تحسين الفرص الوظيفية ، وتعزيز الإبداع ، والقدرة على التواصل مع أشخاص من ثقافات متنوعة.

  • امرأة تحمل كتابا على وجهها ، تقرأ في محل لبيع الكتب مع رفوف من الكتب خلفها

    الخيال واللغة الإنجليزية وتولكين

    By Charlotte Guest
    وقت القراءة: 6 دقائق

    غالبا ما قام عدد كبير من الكتاب المشهورين بإنشاء أو صياغة كلمات تستخدم في الإنجليزيةاليومية . عندما تفكر في المؤلفين ، قد تتبادر إلى الذهن شخصيات بارزة مثل Shakespeare . لقد أثرى اللغة الإنجليزية بكلمات مثل "الدهشة" و "المبهور" و "المألوف". قدم تشارلز ديكنز "الملل" ، حيث عرض موهبته في التقاط المشاعر الإنسانية العميقة والقضايا المجتمعية في كلمة واحدة. أضاف Lewis Carroll كلمات غريبة الأطوار إلى قاموسنا ، بما في ذلك "chortle" ، وهو مزيج مبهج من "ضحكة مكتومة" و "شخير".

    لكن تولكين هو واحد آخر من هؤلاء المؤلفين الذين أضافوا إلى قاموس اللغة الإنجليزية الملون. تولكين لم يخلق العوالم فقط. كما أثرى لغتنا ، مضيفا معجما يثير رائحة ميد في القاعات المزدحمة ومشهد الجبال الدخانية المحجبة بالغموض. ينضم إلينا عشاق اللغة وعشاق الخيال على حد سواء في هذه المغامرة اللغوية حيث نكتشف الكلمات التي صاغها جي آر آر تولكين ، العقل المدبر وراء ميدل إيرث ، أو جلبها إلى دائرة الضوء.

  • أطفال صغار في مجموعة يبتسمون ويرفعون أيديهم

    الحفاظ على تحفيز الطلاب في الفترة التي تسبق العطلات

    By Charlotte Guest

    مع اقتراب موسم العطلات ، غالبا ما يكافح المتعلمون للبقاء متحمسين ويركزون على دراستهم وسط البهجة الاحتفالية والانحرافات. من السهل الانغماس في إثارة العطلات ، ولكن الحفاظ على الاتساق في تعلم اللغة أمر بالغ الأهمية لإحراز تقدم. لمساعدتك على البقاء على المسار الصحيح خلال هذا الوقت البهيج الذي قد يشتت الانتباه ، إليك بعض الاستراتيجيات والنصائح الفعالة للحفاظ على استمرار الأمور.